في
الأربعاء 5 ربيع الثاني 1440 / 12 ديسمبر 2018

جديد الخطب المكتوبة والرسائل
جديد الكتب
جديد الفتاوى
جديد الصوتيات

الفتاوى
الفقه
هل هذا النكاح جائز؟


03-04-1431 11:02 AM
[TABLE=width:70%;][CELL=filter:;]
أنا شاب, وقد انتقلت إلى أحد المدن للدراسة في إحدى الجامعات هناك وقد ضايقني كثيراً تعرض الفتيات لي في كل مكان يتواجدن فيه, وحاولت أن أنجو بنفسي إلا أني تعرفت على أصدقاء دعوني لاتخاذ إحدى الفتيات اللاتي يجتمعن بهم في إحدى الشقق صديقة لي, فلما رفضت, قالوا لي: تزوجها بعقد بينكَ وبينها ونحن الشهود, فإن هذا يجوز, لأنك مغترب وقد أفتى به من أفتى .
السؤال: هل هذه الزواج جائز؟ خصوصاً بأنني فقير, والفتيات بهذه المدينة في كل مكان يتعرضن لي, مع العلم بأنني إنسان عادي. أرجو الرد عاجلاً يا شيخ لأن هناك من أفتاني بالجواز إلاَّ أنَّ في نفسي حرج؟

الجواب ـ أخي المسلم الكريم إن نبينا محمداً صلى الله عليه وسلم قد حذر من فتنة النساء ففي الحديث الصحيح أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال( ما تركت بعدي في الناس فتنة أضر على الرجال من النساء )), وقال (( إن الدنيا حلوةٌ خضرة وإن الله مستخلفكم فيها؟ فينظر كيف تعملون. فاتقوا الدنيا واتقوا النساء. فإن أول فتنة بني إسرائيل كانت في النساء)).
فالواجب عليك أخي أن تجتنب مكان الفتنة الذي يتواجد فيه النساء التي ذكرت فأنت ولله الحمد رجلٌ مَنَّ الله عليك بالعقلِ والإسلام.
وأخطرُ من ذلك أيضاً أصدقاءُ السوءِ وجلساءُ السوء, فالواجبُ عليك أن تبتعدَ عنهم ولا تجالسهم قال النبي صلى الله عليه وسلم( مثل الجليس الصالح وجليس السوء كمثل حامل المسك ونافخ الكير ... الحديث ))رواه ابن حبان وغيره. وحديث (( لا تصحب إلا مؤمناً ولا يأكل طعامك إلا تقي )).
ولا يخفى على مثلك أن من جالس أصحاب المعاصي في معصيتهم فهو شريكٌ لهم في الإثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم( من رأى منكم منكراً فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان )), فيجبُ عليكَ أن تتصلَ بهيئاتِ الأمرِ بالمعروفِ والنهي عن المنكرِ وتخبرهم عن تجمع الفتيات مع الشباب في الشقة وغيرها ويكون ذلك سراً بينكَ وبينهم وأن تبحث عن أصدقاء صالحين يعينونكَ على طاعة الله واجتناب معصيته.
وأما السؤال هل هذه الطريقة جائزة أم لا, فالجواب ليست بجائزة لقوله صلى الله عليه وسلم: ((لا نكاح إلا بولي))رواه أحمد والأربعة. وروى الإمام أحمد مرفوعاً(( لا نكاح إلا بولي وشاهدين )), ولقوله صلى الله عليه وسلم: (( أيما امرأة نكحت بغير إذنِ وليها فنكاحها باطل )) أخرجه الأربعة إلا النسائي.
فلا يصح النكاح إلا بولي وشاهدي عدل.
[/CELL][/TABLE]

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 2286


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


تقييم
1.01/10 (24 صوت)

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.