في
الإثنين 7 شعبان 1439 / 23 أبريل 2018

جديد الخطب المكتوبة والرسائل
جديد الكتب
جديد الفتاوى
جديد الصوتيات

الفتاوى
الحديث ومصطلحه
حديث الأعرابي الذي بال في طائفة المسجد


حديث الأعرابي الذي بال في طائفة المسجد
11-29-1430 09:45 AM
حديث الأعرابي الذي بال في طائفة المسجد: هل يفهم منه أن النبي صلى الله عليه وسلم أنكر على الصحابة إنكارهم عليه أم لا؟ أطلب من فضيلتكم بيان ذلك وفقكم الله.
الجواب: الحمد لله رب العالمين.. وبعد..
معنى الحديث الذي رواه البخاري وغيره عن أنس رضي الله عنه قال: «جاء أعرابي فبال في طائفة المسجد فزجره الناس فنهاهم النبي صلى الله عليه وسلم ، فلما قضى بوله أمر النبي صلى الله عليه وسلم بذَنُوب من ماء فأهريق عليه» .
وقد يفهم البعض أن النبي صلى الله عليه وسلم أنكر عليهم إنكارهم وهو ليس كذلك، بل إن النبي صلى الله عليه وسلم أقرهم على ذلك، وإنما أمرهم بالكف عنه للمصلحة الراجحة، وهو دفع أعظم المفسدتين باحتمال أيسرهما، وتحصيل أعظم المصلحتين بترك أيسرهما؛ لأنه كان شرع في المفسدة، فلو منع لزادت؛ إذ حصل تلويث جزء من المسجد فلا يأمن من تنجيس بدنه أو ثوبه، أو مواضع أخرى من المسجد، أفاداه ابن حجر في «الفتح» .
وقال ابن حجر في «فتح الباري» : وفي الحديث من الفوائد: أن الاحتراز من النجاسة كان مقررًا في نفوس الصحابة، ولهذا بادروا بالإنكار بحضرته صلى الله عليه وسلم قبل استئذانه، ولما تقرر عندهم أيضًا من طلب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، واستدل به على جواز التمسك بالعموم إلى أن يظهر الخصوص. انتهى.
ولذلك أمر صلى الله عليه وسلم بالمبادرة بالإنكار على من يبيع أو يبتاع في المسجد أو ينشد ضالة، وذلك فيما رواه مسلم وغيره، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من سمع رجلاً ينشد ضالته في المسجد فليقل: لا ردها الله عليك؛ فإن المساجد لم تبن لهذا» .
وروى النسائي والترمذي وحسنه عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «إذا رأيتم الرجل يبيع أو يبتاع في المسجد فيقولوا: لا أربح الله تجارتك» .

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 4277


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


تقييم
1.01/10 (23 صوت)

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.